الثلاثاء، 20 يوليو 2010

الأبورينجو" في وسط بيروت

نفخوا في آلات من صنع النمل الأبيض

المستقبل - الاثنين 12 تموز 2004 - العدد 1642 - الصفحة الأولى - صفحة 1

http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=74505

أنيس محسن
رجال سمر نصف عراة يحملون انابيب خشبية ينفخون بها فتصدر اصواتا شجية وقد طليت وجوههم بألوان كأنها أقنعة في لوحة مسرحية قادمة من عمق التاريخ.
إلتف الجمع وتكاثر الناس، فيما الراقص يقفز ويلتف ويصرخ والذهول يتعالى كلما ارتفعت اصوات البوق الغريب.
رواد وسط بيروت كانوا مساء اول من امس على موعد غير متوقع مع فرقة "كوموري" (اهلاً) الاسترالية في حفل اقيم بوسط الشارع، وذلك في اطار جولة على هامش مشاركتها في المهرجان العالمي للمغتربين اللبنانيين الذي يُقام للعام الثاني على التوالي. وكانت الفرقة قدمت عروضا ايضا في كازينو لبنان يوم الثلاثاء الماضي وفي فندق "لو رويال" اول من امس.
اما حفل الشارع وسط بيروت فكان احتفاء بفوز الفرقة بجائزة مهرجان الاغتراب اللبناني لهذه السنة (عبارة عن سفينة فينيقية مصنوعة من شجر الارز) التي عرضت خلال الحفل، وفق ما قال منسق انشطة الجالية اللبنانية في استراليا جمال الريفي لـ"المستقبل"، مضيفاً ان هدف المشاركة في المهرجان الاغترابي والحفلات التي اقيمت على هامشه هو تعريف الشعب اللبناني بتراث السكان الاصليين لاستراليا المعروفون باسم "الابورينجو"، وفتح جسر تواصل بين الاغتراب اللبناني والوطن. وسوف تحتفظ الجالية اللبنانية في استراليا بالجائزة حتى العام المقبل لتعيدها ويحملها فائزون آخرون.
وحكاية الآلة الغريبة التي رافقت الراقصين اغرب من شكلها. ويوضح الريفي ان آلة "فيدجوديرو" من أقدم آلات موسيقى النفخ في العالم، وهي الوحيدة التي لم يصنعها البشر انما يصنعها النمل الابيض الذي يحفر اغصان نوع من الاشجار ويفرغها من لبها فتصبح بعد ذلك آلة موسيقية يستخدمها السكان الاصليون منذ آلاف السنين.
وكانت السفيرة الاسترالية في لبنان ستيفاني شوبسكي حضرت الحفل الذي اقيم في كازينو لبنان، ودعت الوفد الاغترابي الاسترالي من اصل لبناني وفرقة "كوموري" لجلسة خاصة بالسفارة وساهمت بدعم النشاط عبر شراء لوحة فنية وعدت بتعليقها في مبنى السفارة.
وأمس سافر بعض افراد الفرقة الى اليونان حيث من المقرر ان تشارك في النشاطات الفنية التي تقام على هامش الالعاب الاولمبية في اثينا. وكان ساهم في تكلفة حضور الفرقة الى لبنان رعاية من شركة الطيران الماليزية التي نقلت الفرقة والوفد ومدير المهرجان الذي امن السكن لهم.
وقد استقطب المهرجان العالمي للمغتربين اللبنانيين هذا العام وفودا وفرقا فضلا عن استراليا من كل من كندا وجنوب افريقيا والمكسيك والبرازيل التي فازت بالجائزة العام الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق